أهمية العسل

0 278

يتم انتاج العسل بواسطة النحل عن طريق رحيق النباتات، ويُعد من المنتجات الطبيعية ذات الخصائص العلاجية، فالعسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، بالإضافة للعديد من المركبات التي تعمل كمضادات للأـكسدة.

أهمية العسل
أهمية العسل

فوائد العسل

للعسل فوائد عديدة، وسيتم ذكر بعضًا منها فيما يلي:

* العسل  يفيد البشرة: يحتوي العسل على العديد من العناصر المغذية للبشرة، ويمكن أن يفيد العسل البشرة عن طريق تناوله مباشرةً  أو عن طريق استخدامه كقناع للوجه، فالعسل يعمل على ترطيب البشرة، ويخفف من آثار حب الشباب وندب الجروح، ويزيد من نضارة البشرة ويقلل من علامات التقدم في السن المبكرة.

* العسل لزيادة الخصوبة: يُساعد العسل في تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة القدرة الإنجابية لدى الرجال، بالإضافة  لدوره الهام في ضبط معدل الهرمونات، كما ويساعد العسل في تنشيط المبايض وحل مشاكل تكيس المبايض وضعف الخصوبة لدى النساء.

* العسل  لعلاج مشاكل الشعر: العسل يمد الشعر بالعناصر الغذائية الهامة والتي تُكسبه القوة والكثافة، ويحمي الشعر من المؤثرات البيئية الخارجية التي تؤدي للتقصف والهيجان والتكسر، ويُكسب الشعر النعومة والنمو السليم، كما يُساعد العسل في علاج مشاكل فروة الرأس ويخلصها من الجروح والندوبات البكتيريا التي قد تُسبب روائح سيئة للشعر.

* العسل  يكبح الشهية: يحتوي العسل على مركبات تُساعد على كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الوجبات.

* العسل يقي من السرطان: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة التي تُعد أحدى مسببات الإصابة بالسرطان.

فوائد العسل الأبيض

تتميز عملية استخراج العسل الأبيض صعبة وشاقة وبالتالي أصبح من أنواع العسل غالي الثمن، وفيما يلي بعضًا من أهم فوائده:

* يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة مثل الركبات الفينولية ومركبات الفلافونيد المهمة في مقاومر الجذور الحرة التي تُسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والعديد من المشاكل الصحية.

* يقي العسل الأبيض من الإصابة  بأمراض القلب والشرايين.

* يستخدم العسل الأبيض مهدئ للكحة والسعال ويُفيد في حالات الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد.وتطهير البشرة وإعادة حيويتها.

* يفيد العسل الأبيض في دعم صحة الأمعاء والجهاز الهضمي ويخفف من حالات الإسهال ويحمي من الإصابة بقرحة المعدة.

* يحتوي العسل الأبيض على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وب والزنك والبوتاسيوم وغيرها العديد.

اترك رد...

لن يتم نشر إيميلك...