2018/02/18 at 10:38 مساءً
الرئيسية / النحل / خطوات فحص خلية النحل الشاملة لتربية النحل من موقع نحلة

خطوات فحص خلية النحل الشاملة لتربية النحل من موقع نحلة

خطوات فحص خلية النحل الشاملة لتربية النحل من موقع نحلة

نقدم في هذا المقال المبادئ و الخطوات الاساسية لفحص خلية النحل. و الاحتياطات الواجب مراعاتها و بعض النصائح المهمة للنحال عند قيامه باجراء الفحوصات الدورية على طوائف منحله.

خطوات فحص خلية النحل

  • ارتداء ملابس النحال الافرول و القناع و القفازات و التأكد من السحابات بشكل جيد و الحذاء الطويل ,كما يتأكد بأنه لا يضع أي رائحة مثل العطر و غيرها لان هذه الروائح تهيج النحل.
  • يقوم النحال بتشغيل المدخن بإشعال قطعة خيش نظيفة خالية من المواد النفطية و النايلون, أو أي شيء سام أو يصدر روائح من مخلفات صناعية ,يضاف إلى هذه الخيشة بعض الأعشاب أو النباتات ذات الرائحة الجيدة. مثل الصعتر البري أو أوراق الكينا الجافة أو بذور اليانسون هذه النباتات لها دور كبير في تهدئة النحل, كذلك في معالجة بعض الأمراض و الطفيليات التي تصيب النحل التي سنتحدث عنها في مقالات لاحقة حول أمراض النحل.
  • يمسك النحال بالعتلة من المنتصف و يدخن بضع دفعات إلى داخل الخلية من المدخل الأمامي للخلية, ثم يقف خلف الخلية و يرفع الغطاء الخارجي يضعه بجانب الخلية.
  • يدخن بضع دفعات من فتحة الغطاء الداخلي, ثم يقوم بنزع الغطاء الداخلي من الخلف بواسطة العتلة مع بعض الدفعات من الدخان لتهدئة النحل, و منع طيرانه فوق الخلية لكي لا يرتبك النحال و ينزعج من حركة النحل. هنا يجب أن يحافظ النحال على كمية معينة من الدخان فوق الإطارات حتى لا تنزعج شغالات النحل و تزداد شراستها , خصوصا النحل ذات الصفات الشرسة مثل النحل السوري السيافي ,فزيادة التدخين أو نقصانه يؤدي إلى نفس النتيجة, ثم يقوم بنفض الغطاء الداخل فوق الخلية بعد ادارته إلى احد أقطار الخلية كي لا يسقط النحل المتواجد على الغطاء الداخلي خارج الخلية ,حيث يمكن أن تتواجد أحيانا الملكة على الغطاء الداخلي للخلية مع بعض الشغالات فنعرض الخلية للخطر في حال سقوط الملكة خارج الخلية, هناك نحالين أيضا يضعون الغطاء الداخلي أمام الخلية و يسندون احد أطرافه إلى لوحة الطيران, فيتمكن النحل المتواجد على الغطاء الداخلي من العودة إلى الخلية عن طريق المدخل الأمامي للخلية.

خطوات فحص خلية النحل

خطوات فحص خلية النحل الشاملة لتربية النحل من موقع نحلة
خطوات فحص خلية النحل الشاملة لتربية النحل من موقع نحلة

 

  • بعد فتح الخلية, يذهب النحال مباشرة إلى الأقراص المحددة التي يريد أن يفحصها حسب الأهداف المرجوة من الفحص, هذا سنوضحه لاحقا عند الدخول في تفاصيل التربية فيرفع القرص أو الإطار المطلوب باستخدام العتلة و يبقيه فوق الخلية. حيث ينفضه من النحل داخل الخلية بهزات بسيطة, ثم يرفعه فينظر مباشرة إلى الجهة المقابلة له, ثم يبقى يمسكه بأحد يديه و يدليه شاقوليا و يدوره ثم يمسكه بيديه الاثنتين مرة أخرى لتصبح الجهة الأخرى أمام النحال, و بالتالي يتم فحص الإطار من الجانبين كما يجب تجنب قلب إطارات الحضنة بشكل مباشر.
  • بعد انتهاء الفحص المحددة أهدافه مسبقا, يقوم النحال بإعادة الأقراص إلى أماكنها ورصها باتجاه واحد, و هو عادة باتجاه شروق الشمس, ثم يعيد الغطاء الداخلي بحذر على سطح الخلية بشكل نجمة, ثم يزيحه ببطء ليتم الإغلاق بشكل جيد, هذه الطريقة تقلل من عدد النحل المهروس أثناء غلق الغطاء الداخلي للخلية مقارنة بوضعه بشكل منطبق على حواف جدران الخلية مباشرة, ففي حالة الوضع المنطبق مباشرة تموت كل النحلات المتواجدة سواء على حواف الغطاء أو حواف الخلية, كما يمكن أن تكون الملكة احد هذه النحلات فنعرض الخلية للخطر بفقد ملكتها.
  • إعادة الغطاء الخارجي للخلية و تثقيله بالحجارة في الأماكن التي تنشط فيها التيارات الهوائية القوية .
  • عند الانتهاء من عمليات الفحص, يجب التأكد من إطفاء المدخن و تبريده كي لا يتسبب بالحرائق كون النحل يتواجد في المزارع و الغابات أو بالقرب منها.

 ملاحظة هامة

يتوجب على النحال اصطحاب مساعد أو أكثر له عند الكشف على عدد كبير من الخلايا ,حيث يقوم المساعد بعملية التدخين, و جلب الأدوات اللازمة للعمل و مساعدة النحال في تغطية أو كشف الأغطية الخارجية, كذلك اخذ أو جلب الأقراص اللازمة لكل خلية حسب وقت الفحص, و في هذه الحالة على النحال و مساعده تجنب الوقوف أمام الخلايا مباشرة. حيث يتوجب عليهم الوقوف خلف الخلية أو على زواياها الخلفية عند إجراء الكشف على الخلايا.

دمتم بخير نتمنى لكم الفائدة من موقع نحلة أحلى عالم

هذا المقال حصري: خطوات فحص خلية النحل نرجو عند نسخ المقال او المشاركة وضع المصدر موقع نحلة احلى عالم .

 

شاهد أيضاً:

تربية النحل في الوطن العربي معلومات عامة

تجهيز المناحل و انشائها التعريف بادوات المنحل

تربية النحل في الوطن العربي معلومات عامة

 

عن munzer shwiri

المهندس منذر شويري متخصص في تربية النحل و انتاج العسل وخبير بالتداوي بمنتجات النحل و استخدام النباتات الطبية و التداوي بها كما نملك خبرة جيدة في استخدام منتجات خلية النحل و خلطها بالاعشاب المناسبة لمعالجة الكثير من الامراض الشائعة و بعض الامراض المستعصية كامراض القلب و الربو و لاننا بحثنا بشكل مستفيض في منتجات النحل و كيفية التداوي بها و نتمتع بخبرة قوية في هذا المجال و نتابع بشكل مستمر و نطلع على احدث الدراسات و التجارب حول بعض الامراض المزمنة فاننا نقدم دائما اشياء جديدة كخلطات و ادوية طبيعية في مواجهة مثل هذه الامراض او الوقاية منها.

شاهد أيضاً

تطريد النحل الصناعي طرقه شروطه وأهم الخطوات المتبعة لنجاحه

تطريد النحل الصناعي طرقه شروطه وأهم الخطوات المتبعة لنجاحه

تطريد النحل الصناعي طرقه شروطه وأهم الخطوات المتبعة لنجاحه تطريد النحل الصناعي تطريد النحل الصناعي …

تقسيم طوائف النحل الإجراءات التحضيرية و الوقت المناسب لها أهدافها دوافعها

تقسيم طوائف النحل الإجراءات التحضيرية و الوقت المناسب لها أهدافها دوافعها

تقسيم طوائف النحل الإجراءات التحضيرية و الوقت المناسب لها أهدافها دوافعها تقسيم طوائف النحل  تقسيم طوائف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *